{ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو
الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
} سورة آل عمران(18)
قوله تعالى : { شَهِدَ اللَّه أَنَّه لا إِلَهَ إِلا هُوَ } قيل: نزلت
هذه الآية في نصارى نجران. وقال الكلبي: قدم حبران من أحبار الشام على
النبي صلى الله عليه وسلم فلما أبصرا المدينة قال: أحدهما لصاحبه ما أشبه
هذه المدينة بصفة مدينة النبي صلى الله عليه وسلم الذي يخرج في آخر الزمان؟
فلما دخلا عليه عرفاه بالصفة، فقالا له: أنت محمد، قال: نعم، قالا له:
وأنت أحمد؟ قال: "أنا محمد وأحمد" قالا له: فإنا نسألك عن شيء فإن أخبرتنا
به آمنا بك وصدقناك، فقال اسألا فقالا أخبرنا عن أعظم شهادة في كتاب الله
عز وجل، فأنزل الله تعالى هذه الآية، فأسلم الرجلان.
قوله { شَهِدَ اللَّهُ } أي بين الله لأن الشهادة تبين، وقال مجاهد: حكم
الله [وقيل: علم الله] وقيل: أعلم الله أنه لا إله إلا هو .
قال ابن عباس رضي الله عنهما: خلق الله الأرواح قبل الأجساد بأربعة آلاف
سنة، وخلق الأرزاق قبل الأرواح بأربعة آلاف سنة، فشهد بنفسه لنفسه قبل أن
خلق الخلق حين كان ولم تكن سماء ولا أرض ولا بر ولا بحر (1) فقال: { شَهِدَ
اللَّه أَنَّه لا إِلَهَ إِلا هُوَ }
وقوله: { وَالْمَلائِكَةُ } أي وشهدت الملائكة قيل: معنى شهادة الله
الإخبار والإعلام، ومعنى شهادة الملائكة والمؤمنين الإقرار. قوله تعالى {
وَأُولُو الْعِلْمِ } يعني الأنبياء عليهم السلام.
وقال ابن كيسان يعني: المهاجرين والأنصار وقال مقاتل: علماء مؤمني أهل
الكتاب عبد الله بن سلام وأصحابه. قال السدي والكلبي: يعني جميع علماء
المؤمنين. { قَائِمًا بِالْقِسْطِ } أي بالعدل ، أي قائما بتدبير الخلق
فالله جل جلاله مدبر رازق مجاز بالأعمال. { لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيز
الْحَكِيمُ }
__________
(1) للعلماء في هذه المسألة قولان: فمنهم من قال بأن الله خلق الأرواح
أولا، ومنهم من قال بأن الله تعالى خلق الأجساد أولا ولكل من الفريقين أدلة
استدل بها على قوله. انظر: الروح لابن القيم ص (156 - 175).